السبت، 24 أغسطس 2013

خطيير ..((يشركون وهم لا يعلمون )) كلمات شركية ومحرمة منتشرة على ألسنة كثير من الناس



يشركون و هم لا يعلمـــــون 
 ألفاظ شركية محرمة منتشرة ..........مع الدليل أو التعليل

فيحسن قبل أن أبدأ بذكر الألفاظ الشركية الدارجة على ألسن الكثير من الناس، أن أُذَكِّر نفسي وإياكم بخطورة اللسان.

عن أبي هريرة رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق".رواه البخاري.

وفي رواية: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوي بها سبعين خريفاً في النار". رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.

وقال معاذ للنبي صلى الله عليه وسلم يقول: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم فقال: "ثكلتك أمك يا معاذ! وهل يكب الناس على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم".رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

فهذه الأحاديث تبين عظم خطورة اللسان، وقد يقع المرء بلسانه في أعظم ذنب وهو الشرك بالله عز وجل، : إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء. وقد قال العلماء إن هذه الآية دليل على أن المغفرة لا تكون لمن أشرك شركاً أكبر، أو أشرك شركاً أصغر، لأن النكرة في سياق النفي تعم، فمن مات على ذلك غير تائب فهو غير مغفور له ما فعله من الشرك، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وأكثر علماء الدعوة.
والشرك الأصغر منه ما هو عملي، ومنه ما هو قلبي، ومنه ما هو قولي وهو الذي يعنينا في هذا الموضوع،
 ومن أمثلته:

-1-
"فلان شكله غلط او يا حـمار يا تيس يا كلـب
والله تعالى يقول: ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)
-2
"يوم نحس\يوم اسود\زمن غدار"
والله تعالى يقول في الحديث القدسي: ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر
وانا الدهر بيدي الامر اقلب الليل والنهار) رواه البخاري ومسلم ،
-3- 
" عيشه تقصر العمر "
والله تعالى يقول: ( ولكل امه اجل فإذا جاء اجلهم لا يستأخرون
ساعه ولا يستقدمون)
-4-
"لا بيرحم ولا يخلي رحمه الله تنزل"
قال تعالى: ( ما يفتح الله للناس من رحمه فلا ممسك لها وما يسمك فلا
مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم)

-5-
"يا ساتر يا رب"
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله عز وجل حيي ستير يحب الحياء)
الصواب ان يقول : يا ستير يا رب (لأن الساتر هو الحاجز)
-6-
"ربنا افتكره"
والله تعالى يقول: ( وماكان ربك نسيا)
-7-
"يعطي الحلق للي ماله أذان"
والله تعالى يقول: ( إنا كل شيء خلقناه بقدر)
-8-  
"لاحول الله"
يريد الإختصار والمعني ينفي ان يكون لله الحول والقوه
والأصح: لاحول ولا قوة الا بالله
-9-

"على الله وعليك"
والله تعالى يقول: (أتجعلون لله أندادا) أعوذ بالله
استبدلها بكلمه: على الله ثم عليك حتى يكون الله هو المسبب والشخص
هو السبب فهذا بيد الله تعالى
-10-

" ليش يارب انا شسويت"
والله تعالى يقول: ( لايسأل عما يفعل)
-11-

"تراهن"
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق)
والمراهنه هو نوع من القمار
-12-

"لو لم أسافر لما حصل لي حادث"
هذا القول محرم لأن فيه تسخط من قضاء الله وقدره
-13-

" ما صدقت على الله"
وهذه تدل على عدم الثقه بقدره الله وفيها نفي القدره لله
-14-

"رزق الهبل على المجانين"
خطأ لأن رزق العباد كلهم العاقل والمجنون على الله تعالى رب العالمين
-15-

"ثور الله في برسيمه"
مثل يضرب به الناس لمن لا يفهم وهذا المثل خطأ ليس لله
ثور يرعى في البرسيم ونحوه
-16-

"نساه الموت"
يقال لشخص كبير في السن فإن الموت بيد الله تعالى وأجل
الإنسان مقدر من الله تعالى وهو الذي يأمر ملك الموت
بقبض الأرواح
-17-

"الباقي على الله"
الواجب التأدب مع الله تعالى
والأفضل أن يقال: ( أديت ما علي والتوفيق من الله تعالى)
-18-

"صدفه"
خطأ لأن أي لقاء يتم فهو بقدر الله تعالى وليس صدفه
والأصح: (قدر الله)
-19-

"لا سمح الله"
خطأ لأنها توهم ان احداً يجبر الله على شيء والله
لامكروه له والأصح قول : ( لاقدر الله)
-20-

"دمتم"
خطأ لأن الدوام لله تعالى
-21-

" أنا حر في تصرفاتي"
العبد عبد الله لا يتصرف إلا بما يرضي الله
-22-

" شاءت الأقدار أو شاءت الظروف"
لأن الاقدار والظروف ليس لها مشيئه بل هي مخلوقه
والصواب: ( شاء الله او قدر الله او قدر الله وماشاء فعل)
 -23-
"التعامل مع الأبراج"
كبرج الحمل والميزان والجدي...وغيرها...لأنها من
التنجيم وهو شرك بالله تعالى
 -24- 
 قولهم : ( والنبي أو وحياتك أو بنجاحي وغيره )
 وهذه كلمة شركية لأن قائلها يحلف بغير الله وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ).
-25-
 قولهم ( فلان مايستاهل )
تقال هذه الكلمة إذا أصيب شخص بمصيبة أو غيرها وهذا إعتراض على قضاء الله وقدره .
-27-  
 . قولهم : ( لولا الله وفلان )
 وهذه كلمة شركيه لأنه لايجوز تسوية الخالق بالمخلوق.والصحيح أن يقول : لولا الله ثم فلان. 
-28-
 قولهم لمن ولد له مولود ( بالرفاء والبنين )
 وهذه من العادات الجاهلية لأنهم لايردون إلا البنين دون البنات والصحيح أن يقال ( بارك الله لهما وبارك عليهما وجميع بينهما في خير ).-29-
 قولهم : ( فلان شهيد ) لمن قتل في المعركة
 وهذا لايجوز لأن الإنسان لايعلم الغيب فكيف يحكم عليه بأنه شهيدا .
-30- 
 قولهم عن الميت ( دفن فيه مثواه الأخير ) 
وهذه عبارة غيرصحيحة لأن مثوى الإنسان إما إلى الجنة أو إلى النار - والعياذ بالله .
-31- 
 قولهم : ( فلان بعيد عن الهداية )
 وهذا الكلمة لاتجوز لأن هذا أمر غيبي لايعلمه إلا الله تبارك وتعالى .والله وحده هو الذي يملك الهداية .
-32- 
 قولهم : ( أطال الله أيامك أو أطال الله عمرك )
 وهذه عبارة غير صحيحة لأن الجميع سيفنى ويموت والصحيح أن يقال : ( أطال الله على طاعة الله ).
-33- 
 قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض )
سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .
-34-
 قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا )
سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
-35-
 قولهم ( من علمني حرفاً صرت له عبداً )
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .
-36- 
 قولهم ( الله يسأل عن حالك )
سبب النهي : لأنه ينسب الجهل إلى الله تعالى .

-37- 
  قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .
-38- .
قولهم 
والنبي والأمانة ورأس الأم وغيرها ..
( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت )رواه البخاري ومسلم
 -38-
قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه .
 -40-
تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
 -41-
وين الله قطني هني ...وين الله جابلي فلان.... وين الله حطني عن فلان ....
 وهذه الكلمه
اعوذ بالله اعتراض على امر الله وقدره وكأنك تعاتب الله سبحانه بما تقول واعوذ بالله من هذا
وهذه من الكلمات المحرمه
 -42-
 ماصدّقت على الله,, ماصدقّت بالله....
 وهذه تدل على عدم الثقه بقدرة الله او اني متعجب
ولا أصدق ان الله يفعل هذا .. واعوذ بالله وهذه من الكلمات المحرمه التي تنفي القدره لله
 -43-
: الله لايهينك ... أو الله يخون اللي يخونك...او الله يظلم اللي يظلمك .....
 محرمه لأن الله سبحانه
وتعالى لايهين العبد ولا يظلم ولا يخون بل صفاته عكس هذه الافعال إنما كل مايفعله للعبد خير له
..قال تعالى وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم
 -44-
اللعن : الله يلعن فلان او الله يلعن الوقت او الهواء او الدابه(السياره وماشابه)
 اللعن محرم
بشتى انواعه إلى من يستحق اللعن ولايستحقه مؤمن ومسلم ابدا ومن اراد التوسع
في تحريم اللعن يرجع الى كتب العلماء
 -45-
  يامحمد ..يازينب..يافلان.... وعموما دعاء الاموات من دون الله
 فهي من الكلمات الشركيه لقوله تعالى ... إن المساجد لله فلاتدعوا مع الله احدا
فليس احدا قادر على اجابة الدعاء إلا الله سبحانه مهما كان هذا الشخص حتى لو كان حبيبنا محمد لاكنه
لايقدر على اجابه الدعاء او ابعاد الضر او جلب المنفعه ولا الشفاعه بالدنيا إنما شفاعته بالآخره
ومن الشرك دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم بالشفاعه. بل الدعاء يكون لله وحده لاشريك له
وقال الله تعالى إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك ان شاء..
وفيها اعتراض وسخريه على تقسيم الله للأرزاق وهو ما لا يليق به سبحانه
 -46- 
الحلف بغير الله 
  فلا يجوز الحلف الا بالله ...قال صلى الله عليه وسلم (من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت)
 -47-
أنا عبد المأمور
هذه كلمه خاطئه لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار وهى توحى أن قائلها ليس عليه أى ذنب اذا أمره رئيبسه بفعل ما يغضب الله والحقيقة غير ذلك فكل انسان مسؤل عن أفعاله مسؤليه كامله ..قال صلى الله عليه وسلم (على المرء المسلم السمع والطاعه فيما أحب وكره الا أن يؤمر بمعصيه فلا سمع ولا طاعه)صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
 -48-
يا مستعجل عطلك الله
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا ولكن العجله هى خطأ
 -49-
البقيه فى حياتك
ما هذه البقيه؟لا حول ولا قوة الا بالله فهل يموت انسان قبل انتهاء عمره بحيث تكون البقيه ورث لأحد .سبحان الله هذا بهتان عظيم .بالله هل يموت انسان قبل أن يستكمل أخر لحظه فى عمره ...قال تعالى (فاذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون )
 -50-
الله يلعن السنه .اليوم .الساعه الى شوفتك فيها
قال الله عز وجل فى حديث قدسى
: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار
 -51-
امسك الخشب ..خمسة فى عينك ...خمسه وخميسه 
 -52-
-الله يكفينا شر هذا
لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)
 -53-
قول (خير يا طير) :
 لكونه يستعمل للتطير((الطيرة شرك))
3